الصيام المتقطع

ما هي فوائد الصيام المتقطع للتخسيس؟

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس مذهلة وستعجبك حتما

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس كثيرة فيما يتعلق بخسارة الوزن في فترة زمنية قليلة، حيث أصبح الصيام المتقطع أحد أشهر الطرق أو الأساليب التي يتبعها العديد من الأشخاص حتى يتمكنوا من خسارة الوزن في فترة زمنية سريعة، كما أن الصيام المتقطع يتطلب أن تتبع حمية غذائية معينة حتى تتمكن من تحقيق الأهداف التي تسعى إليها في خسارة الوزن، بالتالي قد يقوم بعض الأشخاص بالالتزام بالصيام المتقطع لمدة يومان فقط في الأسبوع والبعض يلتزم به يومياً حتى يتمكن من الحصول على نتائج أسرع، وتكون مدة الصيام المتقطع 16 ساعة على الأقل ويعتبر الصيام المتقطع النظام الأكثر صحية لخسارة الوزن.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

يحمل الصيام المتقطع العديد من الفوائد التي يمكنك ملاحظة عند التزامك بهذا النظام ومنها:

  • يعمل الصيام المتقطع على تحسين عملية الأيض، بالتالي يتمكن الجسم في تلك الحالة من حرق الدهون الموجودة في الجسم والبطن بدون التقييد بعدد سعرات محددة للوجبات التي يتم تناولها خلال الصيام المتقطع.
  • كما يساعد الصيام المتقطع في تحسين العديد من الحالات المرضية المزمنة مثل مقاومة الأنسولين أو السكري من النوع الثاني، وهذا لأنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
  • بالإضافة إلى أن العديد من الدراسات قد ذكرت أن الصيام المتقطع يعمل على تقليل الالتهابات التي تحدث في الجسم التي يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بأمراض مزمنة.
  • ليس هذا فحسم أشارت الدراسات أن الصيام المتقطع يعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، كما أنه يعمل على نمو الخلايا العصبية التي بدورها تساعد على الحماية من الإصابة بالزهايمر.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

جدول الأكل في الصيام المتقطع

ينقسم جدول الصيام المتقطع للأكل إلى العديد من الأقسام من بينها:

  • نظام 8\16:

وهذا النظام يعمل على تناولك الطعام في ثمان ساعات فقط، بعد ذلك مكنك الصيام لمدة 16 ساعة على الأقل، ويعتبر هذا النظام من أفضل الأنظمة التي يمكن للمبتدئين إتباعها، لأنه بسيط ويمكن إتباعه بسهولة، كما يتيح لك اختيار الساعات التي تريد أن تصومها والوجبات التي تفضل تناولها.

  • نظام 5\2:

وهذا النظام يمكنك من تناول الطعام الذي تفضله خلال خمس أيام في الأسبوع فقط، واليومان الباقين يجب أن تقوم بتناول ربع المقدار الذي تتناوله في العادة، ما بين (400-500) سعر حراري، بالتالي تتمكن من حرق الكثير من الدهون خلال اليومين، إذ يتمكن جسمك من حرق 5% من الدهون الموجودة فيه،ويعتبر هذا الرجيم واحد من أكثر أنواع الرجيمات فاعلية في خسارة الوزن.

  • نظام الصيام لمدة 24 ساعة:

يمكنك إتباع هذا النظام من خلال الصيام لمدة 24 ساعة يوم أو يومان في الأسبوع، وذلك من خلال تناول وجبة العشاء في يوم من ثم يمكنك الصيام إلى اليوم التالي وتناول وجبة العشاء في اليوم التالي، بالتالي يمكن أن تقوم بإتباع هذا النظام أكثر من مرة خلال الأسبوع حتى تتمكن من الحصول على فوائد الصيام المتقطع للتخسيس.

أخطاء الصيام المتقطع

هناك العديد من الأخطاء التي إذا قمت بها لن تتمكن من تحقيق الهدف الذي تسعى إليه بالإضافة إلى عدم تحقيق فوائد الصيام المتقطع للتخسيس ومن بينها:

  • أن تناول سعرات حرارية كثيرة في عدد ساعات قليلة خلال الصيام المتقطع لن يمكنك من خسارة الوزن على الإطلاق، لهذا حتى تتمكن من الحصول على نتيجة مرضية قم بإتباع حمية صحية وتقليل الكميات التي تتناولها خلال السعات التي تتناول فيها الطعام.
  • بالإضافة إلى أن تناول طعام غير صحي قد يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، بالتالي قد يعرضك هذا إلى الشعور بالجوع الشديد خلال وقت الصيام ويصبح من الصعب عليك تكملة الصيام وخسارة الوزن.
  • يسمح لك الصيام المتقطع من شرب الماء والمشروبات الساخنة فقط بدون سكر، بالتالي فأن إضافة الليمون والسكر إلى الماء أو المحلى إلى المشروبات الساخنة يعتبر اختراق لنظام الصيام المتقطع، بالتالي يتوجب عليك الالتزام بالتعليمات المحددة للصيام حتى تتمكن من الحصول على نتيجة مرضية.
  • ومن أشهر الأخطاء التي يقوم بها الأشخاص هي الإفراط في تناول الطعام في اليوم المفتوح أو اليوم الفري في الصيام المتقطع، كما أن أغلب الأشخاص يقومون بتناول الطعام طول اليوم وهو بالأمر الخاطئ أيضاً.
  • كما أن عدم شرب الماء من الأمور الهامة لأن الماء يعمل على زيادة معدل الحرق وخسارة الدهون.
أخطاء الصيام المتقطع
أخطاء الصيام المتقطع

كيف ابدأ الصيام المتقطع

حتى تتمكن من خسارة الوزن وتحقيق فوائد الصيام المتقطع للتخسيس يجب عليك البدء في إتباع نظام الصيام المتقطع من خلال:

  • الصيام يومياً لمدة لا تقل عن 12ساعة يومياً، في حالة إذا كنت تتبع الصيام المتقطع لأول مرة في حياتك أي إنك مبتدئ، وهو من الأمور السهلة التي يمكنك المحافظة عليها مع مرور الوقت.
  • بالتالي إذا كنت معتاد على الصيام المتقطع فأنه في تلك الحالة يتوجب عليك الصيام لمدة 16 ساعة يومياً حتى تتمكن من حرق الدهون الموجودة في الجيم حيث أشارت الدراسات إلا أن الصيام.
  • ما بين 10 ساعات إلى 16 ساعة يعمل على تحويل الدهون الموجودة في جسمك إلى طاقة، بالتالي أنها من الطرق السهلة للمبتدئين وهذا لأن عادةً تكون ساعات الصيام خلال النوم، فيمكنك الصيام من السابعة مساءً إلى السابعة صباحاً.

طريقة الصيام المتقطع للنساء

يحمل الصيام المتقطع العديد من المميزات والفوائد للنساء، بالتالي إليكِ فوائد الصيام المتقطع للتخسيس التي يمكنكِ الحصول عليها:

  • في البداية إذا كنتِ تتبعين الصيام المتقطع لأول مرة في حياتك فيمكنك البدء بالصيام 10 ساعات فقط، من ثم 12 ساعة من ثم 14 من ثم 16 ساعة.
  • بالتالي يمكنك تناول وجبة العشاء في يوم وتخطي وجبة الفطور في اليوم التالي، وتناول الطعام خلال وجبة الغداء حتى تكون قد مرت ساعات الصيام كاملةً.
  • بالتالي فأن الصيام يعمل على تحسين صحة العظام عند النساء من خلال زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية،ومنع حدوث تكسر العظام أو الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها، هشاشة العظام أو آلام أسفل الظهر.
  • كما أشارت العديد من الدراسات أن تكيسات المبايض تعتبر من أكثر المشاكل التي تقابل العديد من النساء، فمع إتباع الصيام المتقطع وإتباع حمية صحية قلت نسبة الهرمونات العصبية وهرمون اللوتين بالتالي تحسين الصحة الإنجابية لدى المرأة.
  • ليس هذا فسحم فأن العديد من الدراسات أشارت إلى أن الصيام المتقطع يعمل على حماية الاكتئاب وأعراض القلق التي تصاحب فترة انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، بالتالي فأن الدراسات أشارت إلى أن الصيام المتقطع يعمل على تخفيف حدة الأعراض التي تشعر بها السيدات وتخفيف من حدة التوتر المصاحب لها أيضاً وتحسين تقدير الذات.

في النهاية، أن فوائد الصيام المتقطع للتخسيس مفيدة جداً، وتساعدك على حرق الدهون المتراكمة في جسمك نتيجة طريقة الأكل غير الصحية وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، من ثم نتمنى أن نكون قد أفدناك وذكرنا لك كافة المعلومات التي تحتاج لمعرفتها في هذا المقال حتى تتمكن من خسارة الوزن.

هل ستبدء بنظام الصيام المتقطع ؟ اذا شاهد :جدول الصيام المتقطع للمبتدئين وأهم 6 فوائد لاتباع نظام الصيام المتقطع

مرجع (1) (2)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى