الصيام المتقطع

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين وأهم 6 فوائد لاتباع نظام الصيام المتقطع

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين سيعجبك حتما

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين هو النظام الذي يسير عليه الشخص الذي يحاول تطبيق نظام الصيام المتقطع من أجل خسارة الوزن أو تقليص كمية الدهون في الجسم، أو الحصول على نظام غذائي أفضل لراحة المعدة، وتحسين الصحة بشكل عام، ويعتبر الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة التي تحسن وظائف الجسم وكذلك الوظائف العقلية للإنسان.

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

من أجل تحديد جدول الصيام المتقطع للمبتدئين لابد أن تعي أن الأمر مرتبط بالساعات، فالصيام المتقطع من الأنظمة التي ترتبط بفكرة الوقت، حيث أن لديك أوقات محددة لتناول الطعام، وأوقات أخرى تتوقف فيها تمامًا عن استقبال أي سعرات حرارية، سواء من خلال الأطعمة أو المشروبات، ويمكننا أن نقول أن أنسب جدول الصيام المتقطع للمبتدئين هو نظام الـ 12 ساعة.

  • ويعتمد جدول الصيام المتقطع للمبتدئين فيه على اختيار 12 ساعة من اليوم للتوقف عن تناول الطعام والمشروبات ذات السعرات الحرارية
  • ويمكنك أن تختار هذا الوقت ليتضمن ساعات النوم.
  • وبإمكانك في هذا الوقت تناول الماء، أو المشروبات من الشاي، القهوة، الشاي الأخضر، الأعشاب ولكن بشرط عدم إضافة السكر أو اللبن.
  • بالطبع لا يسمح بتناول الأطعمة خلال الـ 12 للصيام، وحين تنتهي مدة الصيام وتبدأ في فترة تناول الطعام لابد أن تحرص على تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، والتي تصلح لكم السعرات الحرارية المسموحة لك في اليوم.

تعرفي على : أمثلة وجبات الصيام المتقطع للإفطار والغداء والعشاء

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين
جدول الصيام المتقطع للمبتدئين

جدول الصيام المتقطع للمبتدئين بتخطي الوجبات

هناك طريقة أخرى لجدول الصيام المتقطع، ألا وهي تخطي الوجبات وهي تناسب المبتدئين، حيث أن هذه الطريقة تساعدك على التحكم في كمية الأطعمة التي تتناولها، فعلى سبيل المثال يمكنك تخطي وجبة الإفطار والحصول على وجبة الغداء، وبهذه الطريقة ستقلل الوجبات وبالتالي الكميات، كما ستجبر على تناول عشاءك مبكرًا وبالتالي البدء في صيام اليوم الجديد.

فوائد الصيام المتقطع

حرص العديد من العاملين والدارسين في مجال التغذية على دراسة الصيام المتقطع، وهو ما جعلهم يصلون إلى عديد من الفوائد التي شجعت الملايين على اتباع هذا النظام المميز، وقد حددوا أهم فوائد ممارسة الصيام المتقطع في التالي:

  1. خسارة الوزن وإنقاص دهون الحسم بشكل أسرع دون الشعور بالحرمان أو تطبيق وجبات محددة خاصة بالدايت.
  2. الوقاية من مرض السكر حيث أن هذا النظام مثالي لمحاربة مقاومة الأنسولين وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر.
  3. تقليل الالتهابات في الجسم حيث أن الصيام يساعد في تنقية وتنظيف خلايا الجسم وبالتالي يساعد في التخلص من كثير من المشكلات الصحية والالتهابات.
  4. الوقاية من أمراض القلب لأنه يسهم في تقليل نسب الكولسترول بالدم وبالتالي حماية القلب من الجلطات أو مشكلات انسداد الشرايين.
  5. الحماية من السرطان لأن الصيام كما سبق وذكرنا يساعد في تنقية وتحسين حالة خلايا الجسم
  6. تحسين صحة الدماغ والحالة العقلية، خاصة لأنه يحفز الخلايا العصبية ويساعد بشكل كبير في زيادة القدرة على التركيز.
هل هناك أضرار للصيام المتقطع؟
هل هناك أضرار للصيام المتقطع؟

هل هناك أضرار للصيام المتقطع؟

بالطبع في حالة كانت تلك المرة الأولى التي تجرب فيها الصيام المتقطع فمن الطبيعي أن تشعر بالقلق، أو أن تفكر في الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها الصيام المتقطع، ولكن لحسن الحظ حتى الآن لم تثبت أي أضرار للصيام المتقطع، ولكن يمكننا أن نقول أن أصعب ما يواجه نظام الصيام المتقطع هو الشعور بالجوع كذلك الشعور بالإرهاق أو التعب أو قلة التركيز، ولكن اطمئن كل هذا في البداية فقط وبعد التعود تذهب تلك الأعراض بلا رجعة.

يمكنك أيضًا استشارة طبيبك قبل البدء في نظام الصيام المتقطع إن كان لديك مشكلة السكري، أو مشكلة انخفاض ضغط الدماء، أو تتناول عقاقير طبية معينة، أو كانت لديك مشكلة النحافة أو تعاني من مشكلة الأكل القهري أو النهام العصبي.

يمكنك التعرف على مزيد من : ما هي أضرار الصيام المتقطع وكيف يمكننا تجبنها

الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في الصيام المتقطع
الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في الصيام المتقطع

الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في الصيام المتقطع

جديرًا بالذكر أن هناك أخطاء يبدو أن كل المبتدئين في الصيام المتقطع يشتركون فيها، ويمكننا أن نجمل تلك الأخطاء الشائعة في النقاط التالية:

  1. البدء في نظام الصيام المتقطع بشكل مفاجئ، دون إعداد الجسم والتعرف أكثر على النظام من أجل تغيير أفكارك حول النظام الغذائي نفسه ومتطلباته.
  2. تغيير الخطة الزمنية أو جدول الصيام المتقطع للمبتدئين الذي تسير عليه
  3. الإكثار من تناول الطعام في فترات الأكل، أو تناول الأطعمة الغير صحية والغير مفيدة والمليئة بالدهون
  4. تجنب تحديد السعرات التي يحتاجها الجسم خلال اتباع نظام الصيام المتقطع
  5. كسر النظام سواء خلال فترات الصيام، أو بالأطعمة الغير مناسبة، حتى وإن كانت بكميات قليلة
  6. تجنب شرب الماء الكافي يوميًا من 2 إلى 3 لتر
  7. أخيرًا تجنب ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بالمجهود اللازم أثناء اتباع الصيام المتقطع.

أخيرًا لابد أن تعي أن نظام الصيام المتقطع مع المتابعة الجدة والملتزمة سيعطيك نتائج ملحوظة خلال شهر إلى شهرين، وستبدأ في ملاحظة خسارة الكيلوجرامات وكذلك تغير قياسات الملابس بعد أول شهر من الالتزام.

وستظهر تلك النتائج ليس فقط على الوزن ولكن على صحتك بشكل عام، حتى بشرتك ستلاحظ أنها أصبحت أفضل وأجمل، كل ما عليك أن تعطي نفسك فرصة، وأن تغير أفكارك، وأن تجعل الصيام المتقطع أسلوب حياة وليس نظام تمارسه لفترة ومن ثم تتخلى عنه.

مرجع (1) (2)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى