ما هو كيتو دايت وما فوائده واضراره؟ لنتعرف عليها بالتفصيل

ما هو كيتو دايت وهل ما يقال عنه صحيح؟

ما هو كيتو دايت ؟ قد يتساءل العديد من الأشخاص عن الكيتو دايت حيث أنه أصبح واحد من أشهر الأنظمة الخاصة بالدايت، ويتبعه العديد من الأشخاص حتى يتمكنوا من خسارة الوزن، بالتالي يحرص الكثير من الأشخاص على الالتزام بنظام الكيتو حتى يتمكنوا من خفض أوزانهم والحفاظ على صحتهم وإمدادهم بالطاقة التي يحتاجونها حتى يتمكنوا من القيام بالمهام اليومية، وهذا لأن إنقاص الوزن قد يعمل على حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض من بينها مرض السكري وبعض أنواع السرطانات المختلفة، بالإضافة إلى أن نظام الكيتو يعمل على تقليل مستوى الكربوهيدرات في الجسم، وبعد انتظامك بهذا النظام سوف تلاحظ نتائج ملحوظة جداً.

ما هو كيتو دايت ؟

إذا كنت لا تعرف ما هو نظام الكيتو دايت فسوف نذكر لك في هذه الفقرة إجابة سؤالك:

نظام الكيتو هو نظام غذائي يعمل على خفض الكربوهيدرات في الجسم وعالي الدهون، والبروتين، بالتالي فهو يعتمد على أن تقوم باستبدال الكربوهيدرات بالدهون الصحية، بالتالي قد أشار العديد من العلماء أن خفض الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم يجعله في حالة استقلابية وقد ساموها بالكيتونية.

من ثم تسمح تلك الحالة بحرق الدهون الموجودة في الجسم وإمدادك بالطاقة التي تحتاجها خلال اليوم، ليس هذا فحسم فهو يعمل على تحويل الدهون إلى كيتونات، في الكبد حتى توفر الطاقة التي تحتاجها لعمل الدماغ، بالتالي فأن نظام الكيتو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة مع كونه من أشهر الأنظمة التي تساعد على خفض الوزن.

ما هو كيتو دايت
ما هو كيتو دايت

نظام الكيتو الاسبوعي

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية القيام بنظام الكيتو لمدة أسبوع، بالتالي في تلك الفقرة سوف نذكر لك نظام غذائي أسبوعي للكيتو يمكنك إتباعها بعد أن جاوبنا على سؤال ما هو كيتو دايت ؟ في الفقرة السابقة:

  • اليوم الأول:

الفطور يمكنك تناول بيض مخفوق مع جبنة شيدر، مع شرائح الفلفل، بينما في وجبة الغداء يمكنك تناول السلمون المقلي مع أرز، بينما في وجبة العشاء يمكنك تناول كرات من اللحم مع السبانخ.

  • اليوم التاني:

يمكنك تناول البان كيك كيتو مع التوت الأزرق على الإفطار، بينما في الغداء يمكنك تناول علبة تونه مع السلطة الخضراء والليمون والشطة، بينما في وجبة العشاء يمكنك تناول شريحة من اللحم مع صوص المشروم.

  • اليوم الثالث:

يمكنك تناول مافن البيض مع شرائح اللحم على الإفطار،بينما في وجبة الغداء يمكنك تناول يمكنك تناول صدور الدجاج المشوية مع صوص الزبدة مع الجرجير، وعلى وجبة العشاء يمكنك تناول برجل مشوي مع مايونيز وأوراق الخس.

  • اليوم الرابع:

تناول على الإفطار بارفيه الفراولة، وعلى وجبة الغداء يمكنك تناول شربة أفخاد الدجاج مع السلطة، وعلى العشاء يمكنك تناول أضلاع اللحمة المشوية مع الخس والأفوكادو.

  • اليوم الخامس:

على الفطور يمكنك تناول سلطة البيض المسلوق، وعلى الغداء يمكنك تناول الدجاج على الفحم مع البصل والطماطم المشوية، وفي وجبة العشاء يمكنك تناول شاورما اللحم مع البروكلي.

  • اليوم السادس:

يمكنك تناول على الإفطار ميك شيك الفراولة بحلي اللوز بالإضافة إلى الكريمة المخفوقة، وفي وجبة الغداء يمكنك تناول لازانيا الكوسة مع اللحمة المفرومة، وفي العشاء يمكنك تناول صدور الدجاج بصوص الكريمة والليمون.

  • اليوم السابع:

يمكنك تناول على الفطور لفائف الجبنة مع الزيتون والفلفل، وعلى الغداء يمكنك تناول الدجاج بالزبدة مع بعض الخضروات مثل الجرجير والبقدونس، وعلى العشاء يمكنك تناول اللحم المقدد مع السلطة.

فوائد نظام الكيتو 

بعد أن جاوبنا على سؤال ما هو كيتو دايت ؟ في الفقرات السابقة، سوف نتطرق في هذه الفقرة إلى أبرز فوائد هذا النظام، ومن بينها:

  • يعمل نظام الكيتو على خفض نسبة السكر في الدم، وهذا بسبب زيادة الكيتونات ،مما يعمل على ضبط الهرمون الذي يعمل على الحماية من حساسية الأنسولين في الجسم، كما أنه أيضاً نفس الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في الجسم.
  • كما أن نظام الكيتو يحمي الجسم من العديد من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، مثل الانتفاخات والغازات والتشنجات التي يمكن أن يعاني منها الكثير من الناس، بالتالي فهو نظام يعتمد على التقليل من حدة هذه المشاكل والحرص على شعورك بالراحة.
  • ليس هذا فحسب حيث يعمل نظام الكيتو على الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر عند التقدم في العمر، بالإضافة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • ويعمل نظام الكيتو على نمو الخلايا العصبية بالتالي فهو يعمل على تعزيز عملية الأيض، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين القدرات العقلية والطاقة العصبية الموجودة في الجسم أيضاً.
  • يحمي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وهذا لأنه يبطئ عملية نمو الخلايا السرطانية، وتقليل التشنجات التي تحدث في حالة الصرع.
أضرار الكيتو دايت
أضرار الكيتو دايت

أضرار الكيتو دايت

هناك بعض الأضرار المصاحبة لهذا النظام والتي يجب عليك أن تكون حريص جداً في التعامل معها، وهذا بعد أن جاوبنا على ما هو كيتو دايت ؟ بالتالي إليك أبرز الأضرار:

  • يتكون نظام الكيتو دايت ويعمل على نسبة الدهون فقط نسبة 70% وعلى نسبة البروتين بنسبة 20% فقط، بينما تشمل نسبة الكربوهيدرات حوالي 10% فقط.
  • بالتالي يعمل هذا النظام على فقدان الجسم لكتلته العضلية، وهذا بسبب الحرمان من الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم، ويحدث ذلك عندما يدخل الجسم في حالة تسمى بالكيتوزيس حتى يتمكن من حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة.
  • من ثم يعمل هذا على فقدان الجسم للكثير من الوزن دفعة واحدة، وهذا ما يلاحظه العدد من الأشخاص عند إتباع الكيتو أنهم يخسرون جزء من الكتلة العضلية أثناء إتباع الدايت.
  • كما يمكن أن تصاب بإنفلونزا الكيتو في البداية وتتمثل في العديد من الأعراض مثل الأسهال والغثيان والدوار والقئ وغيرها.
  • يؤدي فقدان السوائل الموجودة في الجسم نتيجة كثرة التبول وفقدان العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم إلى الإصابة بالجفاف، والإصابة بحصوات الكلى بالإضافة إلى أمراض القلب المزمنة.

أضرار الكيتو على النساء

يحمل الكيتو العديد من الأضرار على النساء بالتحديد ومن أهمها:

  • يتسبب الكيتو دايت في حدوث العديد من المشاكل عند السيدات مثل حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية التي تحدث للمرأة وفي تلك الحالة يتوجب عليكِ أن تستشيري الطبيب الخاص بك، حتى تتمكني من التعرف على كيفية مقاومة هذا الاضطراب.
  • بالإضافة إلى أن إتباع نظام الكيتو قد يتسبب في انقطاع الطمث عند العديد من النساء، بالتالي في تلك الحالة أيضاً يتوجب عليكِ التوجه إلى الطبيب للفحص المباشر.
  • كما أنه يوثر على إفراز الهرمونات الموجودة في الجسم، لهذا يجب عليك قبل أن تقوم بإتباع هذا النظام أن تقوم باستشارة الطبيب حتى لا تتعرضي للإصابة بمثل هذه الأعراض، حفاظاً على سلامتك.
  • وهذا لأن العلماء لم يستقروا على مدى فاعلية هذه الأضرار حتى الآن.

في النهاية، ما هو كيتو دايت ؟ من أكثر التساؤلات الشائعة التي تخطر على بال العديدين حتى يتمكنوا من التعرف على هذا النظام ومدى فائدته في خسارة الوزن، لهذا بعد جاوبنا على أسئلتك نتمنى أن نكون قد أفدناك بهذه المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها.

قد يهمك ايضا: ما هي فوائد الصيام المتقطع للتخسيس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى