صحة وجمال

10 فوائد الشوفان الرهيبة سوف تذهلك

فوائد الشوفان

الشوفان هوة من احد الأطعمة المعتادة في وجبة الفطور فهي يوجد فيها فيتامينات كثيرة التي تحفز النشاط الدهني والنشاط العملي فهي تحتوي على كميات قليلة من الكالوري وتحتوي أيضاً على الكربوهيدرات و يوجد به نسبة دهون مشبعة قليلة جداً فلكل كوب منها يحتوي على 1.85 فقط وتحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الماء التي تساعد الجسم باكتساب كمية السوائل التي يحتاجها اثناء اليوم وأيضا من القليل أن تجد طعام لا يوجد به سكر وهذه الوجبة هيا واحدة منهم لهذا السبب يعتمد عليه الأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن بسرعة .

فوائد الشوفان
فوائد الشوفان

ماهي فوائد الشوفان

  1. يحتوي على فيتامين B1 و B6 .
  2. ويحتوي على 50% ماء .
  3. تغذية الجسم بالكربوهيدرات .
  4. غني بالألياف المفيدة للبشرة .
  5. وغني بلزينك والحديد .
  6. المغنيسيوم .
  7. وبوتاسيوم .
  8. حمض الفوليك .
  9. بولي فينول .
  10. بيتا جلوكان .

هذه الفوائد الغنية بالفيتامينات والحديد والعديد من الفوائد للجسم والبشرة ولاكن الـ بولي فينو هو لهُ مفعول قوي جداً مضاد للأكسدة .

و الـ بيتا جلوكان هي من الألياف المذابة ، يعتمد عليها البعض من الأشخاص كوجبة أساسية في الصباح لأنها وجبة صحية تماماً لأنها غنية بمضادات الاكسدة و المعادن وغيرها …

وأيضا لاعبين كمال الأجسام يعتمدون عليه بشكل أساسي لأنه يحتوي على كميات مناسبة من البروتين والمعادن التي تمكنهم من بناء العضلات .

وأيضاً يساعد في تقليل نسبة الكولسترول الضار وهذا بفضل احتواءه على البيتا جلوكان ، وبالإضافة أنهُ مفيد جداً لمرضى السكر لأنه خالي من السكر فهو يحتوي على 0 غرام سكر .

وهو يحتوي على حمل جلايسيمي منخفض وبالإضافة أنهُ الالياف التي يحتويها تزويد من حساسية مستقبلات الانسولين .

ومن اهم فوائد الشوفان فهو مفيد للقلب كثيراً لأنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وتخفيض ضغط الدم المرتفع وأيضاً يقلل من الكوليسترول الضار .

وتعد هذه الوجبة الصباحية علاج للذين يعانون من الإمساك وتعسر الهضم لأنهُ يحتوي على الالياف المذابة فهو يلين المعدة ويسرع الهضم لأنها لا تلبك المعدة في عملية الهضم .

وبالإضافة الى أنهُ يساعد بشكل كبير على انقاص الوزن وحتى الأشخاص الذين يعانون من ثبات الوزن لأنه غني جداً في العناصر الغذائية التي يحتاجها الانسان يومياً يساعد في انقاص الوزن لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ولا حتى دهون مشبعة وسكر فالوجبة الواحدة منه التي تكون 5 معالق كبيرا تحتوي على 140 الى 180 سعرة حرارية فقط ، وأيضاً هي تحفز المعدة على هرمون الشبع فهيا تشعرك بالشبع .

والشوفان مفيد جداً للبشرة عن طريق طحنه وأضافته في مواد التجميل والأدوية لأنهُ يقلل من حساسية الجلد و معالجة الحبوب في البشرة .

الشوفان
فوائد الشوفان

ماهي أضرار الشوفان

  1. هو لا يحتوي على اضرار كثيرا فقط اثناء تناوله لأول مرة يحدث انتفاخات وغازات في البطن ولاكن مع الوقت تذهب تلك الاعراض .
  2. قد يشعر البعض بأنهم يريدوا القياء لأنهُ قد لا يناسبهم فيمكن حل تلك المشكلة بإضافة العسل أو المكسرات .
  3. الأشخاص الذين لديهم حساسية القمح أو ما يسما بمرضى السيلياك فهو لا يناسبهم الا بعض الأنواع منهُ ، لأنه بعض الأنواع قد تكون تحتوي على الجلوتين فهو ليس ضار للأشخاص الطبيعيين يفضل اختيار نوع من الشوفان خالاً من الجلوتين للأشخاص الذين يعانوا من حساسية القمح .

طريقة تحضير الشوفان

أنها طريقة سهلا جداً فقط يجب وضع كوب ماء متوسط في المقلاة أو الطنجرة وغلي الماء ثم تقوم بإضافة 5 معالق كبيرة من الشوفان ومعلقة صغيرة عسل أصلي أذا ليس متوفراً يمكن وضع الفراولة أو التوت و بعض من المكسرات ،

ملاحظة : الشوفان لديه العديد من الاستعمالات ويوجد لديه الكثير من الوصفات ولاكن هذه الوصفة هي للأشخاص الذين يبحثون عن وجبة صحية .

هل الشوفان ينقص الوزن ؟

هو يحتوي على البروتين و النشويات وكل نوع يختلف عن بعضه ولاكن كل الأنواع لها نفس القيمة الغذائي ، ولاكن يوجد اختلاف فقط في كميات الألياف الغذائية ،

افضل نوع لتنقيص الوزن هو الذي يكون حبة كاملة فهو سرعة الهضم فيه اقل فهي 55 أفضل من المطحون و سريع الطهي ولاكن المطحون نسبة هضمه 66 ،

وسريع التحضير نسبة الهضم فيه 79 والتي تكون نسبة الألياف فيه قليلة جداً ، نعم الشوفان يساعد في أنقاص الوزن ولاكن مع أتباع حمية غذائية و استخدامه بشكل صحيح .

فوائد الشوفان
فوائد الشوفان
دايت الشوفان

هذه الحمية للتخسيس السريع فهي تنقص من 4 الى 6 كيلو في الأسبوع مع الاستمرارية وتطبيق كل الخطوات بشكل صحيح ، وجبة الفطور 3 ملاعق كبيرة من الـشوفان مع كوب متوسط من الحليب خالي الدسم ووضعه على النار الى أن تصل الى مرحلة السواء يمكن أضافة سكر دايت ولاكن لضمان النتيجة يفضل عدم أضافته ، يمكن تناول معه خس أو خيار فقط ، وجبة الغداء أيضاً نفس الفطور و العشاء سوف يكون 2 ملاعق شوفان مع 2 ملاعق زبادي أو ( لبن ) وخفقه جيدا الى أن يصبح جاهز للأكل يمكن أضافة نصف ليمونه ( اختياري ) ، يمكن الاستمرار على هذا النظام لمدة أسبوع أو 10 أيام ومن بعدها يرجه كتابة النتيجة في التعليقات .

طريقة تحضير خبز الشوفان

 

اقرأ ايضاً: تعرف على الصيام المتقطع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى