العناية بالشعر

طرق فعالة في علاج تساقط الشعر الشديد لدى النساء والرجال

الجميع يبحث عن علاج تساقط الشعر الشديد لأنها تعد مشكلة عامة لدى الرجال والنساء على حد سواء و من أكثر المشاكل التي تتسبب بالقلق والتوتر وذلك لأنها تؤثر على الشكل الخارجي للإنسان وتنعكس سلبًا- في كثير من الأحيان- على مظهره، ومن هنا تأتي عملية البحث بقوة عن علاج تساقط الشعر الشديد.

في الواقع إن حل مشكلة تساقط الشعر لا تبدأ من البحث عن علاج لتلك المشكلة ولكن يسبقه عدة خطوات أهمها معرفة أسباب التساقط.

في السطور القادمة نوضح لك كل ما تود أن تعرفه عن العلاج الفعال لحل مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال والنساء.

أسباب تساقط الشعر الشديد لدى النساء والرجال

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر لدى الرجال والنساء على حد السواء وهناك بعض الأسباب التي ينفرد بها كل منهما عن الآخر، ومن أهم أسباب التساقط لدى الجنسين ما يلي:

  1. عدم تناول طعام صحي

إن عدم تناول الطعام الصحي يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر.

  1. الحالة النفسية

يتأثر نمو الشعر بالحالة النفسية، فكلما زاد التوتر والقلق أو تعرض الإنسان إلى حالة نفسية سيئة كلما زادت نسبة تساقط الشعر بشدة.

  1. الاضطرابات الهرمونية

تتحكم الهرمونات بالعديد من أنشطة الجسم كما تتحكم بحالته العامة، لذا فإن أي خلل هرموني مثل فترة انقطاع الطمث لدى النساء تتسبب في خلل في نمو الشعر مما يعرضه للتساقط بشدة.

علاج تساقط الشعر الشديد لدى الرجال والنساء

بعد أن عرفنا الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر تأتي خطوة البحث عن علاج فعال، وهنا يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها ومنها:

1-المينوكسيديل Minoxidil( تدخل دوائي)

 

المينوكسيديل Minoxidil
علاج تساقط الشعر الشديد

علاج مضمون لتساقط الشعر  عند النساء وعند الرجال، وهو من الأدوية التي يمكن صرفها دون استشارة الطبيب، يستخدم بالأساس لتحفيز ارتفاع ضغط الدم مما يجعله يعزز الدم الواصل إلى بصيلات الشعر مما يساعدها على النمو وتكوين شعر صحي بكثافة مثالية ، كما يعمل على تقليص الأماكن الفارغة من الشعر في الرأس.

ويعد المينوكسيديل علاج فعال لعلاج التساقط الشديد للشعر الناتج عن الإصابة بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع النمطي.

يوجد ذلك الدواء بتركيز 2% على هيئة محلول يستخدم مرتين يوميًا، وتركيز 5% على هيئة محلول أو رغوة ويستخدم مرة واحدة يوميًا.

يجب المواظبة على استخدامه على الدوام حيث إن الامتناع عن استخدامه في أي وقت يسبب تساقط الشعر مرة أخرى.

2-الكيتوكونازول Ketoconazole( تدخل دوائي)

 

أسيتوكونازول كيتوكونازول
علاج تساقط الشعر الشديد

يتم تقديم الكيتوكونازول في الأسواق على هيئة شامبو لذا يمكن شراؤه بسهولة ودون الحاجة إلى وصف طبيب، ولكننا نوصي بضرورة استشارة الطبيب عند استخدام تركيزات عالية منه.

يتميز بقدرته على علاج تساقط الشعر الشديد الناتج عن التهاب في بصيلات الشعر مما يعجزها عن النمو.

3-الهرمونات

يلجأ الأطباء لاستخدام الهرمونات كعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بعد الولادة أو في فترة انقطاع الدورة الشهرية أو في أي فترة من فترات الخلل الهرموني لدى النساء، حيث يلجأ الأطباء لعلاج السبب وذلك عن طريق اقتراح بعض الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل والبروجستيرون.

5-زراعة الشعر

تعد زراعة الشعر من الحلول الفعالة في علاج تساقط الشعر عند البنات والشباب على حد سواء، تقوم فكرة عمليات زراعة الشعر على أخذ بعض الشعيرات من الأماكن التي يتوفر بها الشعر وزرعها في المنطقة التي يحدث بها التساقط، ويلجأ الطبيب إلى اقتراح تلك الزراعة بعد معرفة أسباب التساقط وتحديد درجة تساقط الشعر.

6-العلاج باستخدام أشعة  الليزر

واحد من أنواع العلاج الحديثة والتي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو من خلال تسليط كمية من ضوء الليزر بطريقة كثيفة على المنطقة الفارغة وهو علاج فعال لعلاج تساقط الشعر.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر الشديد

يلجأ الكثير عند ملاحظة تساقط الشعر بشدة في البحث عن وصفات طبيعية لتطبيقها كحل أولي في محاولة السيطرة على التساقط والحد منه.

علاج تساقط الشعر الشديد لدى النساء والرجال بالأعشاب

تعد الأعشاب من الطرق الآمنة في علاج تساقط الشعر خاصة في الأوقات التي لا يسمح بها باستخدام الأدوية إلا تحت إشراف مباشر من الطبيب مثل حالات التساقط الشديد بعد الولادة. ومن بين تلك الأعشاب:

  1. الكركرديه Hibiscus

على الرغم عدم دقة الأبحاث التي أجريت إلى الآن على فاعلية الكركديه في علاج تساقط الشعر لأن كل الأبحاث أجريت على الحيوانات، إلا أنه وجد أن استخدامه يعمل على تعزيز نمو الشعر ويزيد كثافته وقد تم استخدامه عن طريق طحنه وخلطه مع اللبن في الهند.

  1. الشاي الأخضر Green Tea

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة ومادة البانثينول التي تعمل على منع تساقط الشعر وتساعد في نموه بطريقة صحية.

علاج تساقط الشعر الشديد باستخدام الزيوت الطبيعية

اتجه الكثير من شركات التجميل الخاصة بمنتجات الشعر في السنوات الأخيرة إلى إنتاج الزيوت والمركبات الخاصة بالشعر باستخدام الزيوت الطبيعية وذلك لما وجد لها من نتائج فعالة في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، لذا فإن تطبيق الزيوت الطبيعية على فروة الرأس يمكن أن يحقق نفس النتائج، ومن بين  تلك الزيوت الطبيعية:

  1. زيت النعناع

يعمل على تنشيط الدورة الدموية فيعمل على تعزيز نمو الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر.

  1. زيت اللافاندر

له خصائص مضادة للبكتريا فيساعد على نظافة فروة الرأس باستمرار مما يعزز نمو الشعر.

  1. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعمل على تنظيف فروة الرأس من البكتريا مما يوفر بيئة صحية لنمو الشعر ومنع تساقطه

  1. زيت إكليل الجبل

وجدت الدراسات البحثية الأخيرة أن لزيت إكليل الجبل نفس التأثير الفعال لمادة المينوكسيديل في منع تساقط الشعر.

  1. زيت الجوجوبا

يدخل العديد من المعادن والفيتامينات في تركيب زيت الجوجوبا مثل فيتامين ب وفيتامين هـ  والنحاس والزنك، مما يمكنه من تغذية فروة الرأس وإصلاحه من الجذور.

  1. زيت الزيتون

له القدرة على تغذية بصيلات الشعر حيث يخترق الشعر ليصل إليها ويمدها بالأحماض الدهنية الأحادية وفيتامين E

وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر الشديد

علاج تساقط الشعر الشديد بالثوم

يعد الثوم من المواد الفعالة في علاج تساقط الشعر ويمكن استخدامه بعدة طرق نذكر منها طريقتي هما الأكثر فاعلية

الطريقة الأولى

تقوم تلك الطريقة على تدليك فروة الرأس بشكل مباشر بفصوص الثوم، خاصة في الأماكن الفارغة من الشعر بسبب التساقط الشديد بها، ما عليك سوى القيام بشق في فصوص الثوم ومن ثم تدليك فروة الرأس بها.

الطريقة الثانية

دمج 8 فصوص من الثوم المهروسين جيدًا مع زيت زيتون ساخن، ثم دمج الخليط جيدًا وتسخينه  مرة أخرى حتى يتحول للون البني، يترك ليبرد ثم يصفى، ويطبق على فروة الرأس بالكامل لمدة ربع ساعة قبل أن يغسل بالشامبو.

علاج تساقط الشعر الشديد بالحلبة

تعد الحلبة من النباتات التي سهل الحصول عليها منزليًا وكذلك استخدامها لعلاج تساقط الشعر، حيث يتم نقع كمية من الحلبة في كوب من الماء طوال الليل، وفي الصباح يتم التهلص من الماء وطحن بذور اللبة لتكون قطعة عجين يمكنك تطبيقها على شعرك لمدة 40-45 دقيقة ثم قومي بغسل شعرك.

وبهذا نكون وضحنا الكثير من الطرق الفعالة في علاج تساقط الشعر الشديد، كما نود أن ننوه أن علاج أي مشكلة في البداية يكون أكثر فاعلية ويؤتي نتائج أفضل، فلا تتردد أبدًا في البحث عن حل لأي مشكلة صحية تواجهك ومن ثم البدء فورًا في تنفيذ الحل.

تابعي معنا: فوائد حبوب اوميغا 3 للشعر احصلي على شعر صحي حيوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى