تنظيف الشعر بالطريقة الصحيحة وكيفية التخلص من القشرة والزيوت من شعرك

تنظيف الشعر

تنظيف الشعر من الأمور الروتينية التي نقوم بها جميعًا، والتي نتصور أنها سهلة وبسيطة ولكن في الواقع تحتاج عملية تنظيف شعرك إلى معرفة عدد من الأمور والقيام بعدد من الخطوات لكي يتحقق الهدف وبالفعل نحصل على شعر نظيف، وفروة رأس نظيفة، ومن المهم أن تدرك أن تنظيف فروة رأسك وشعرك يحتاج منك التركيز في بعض الأمور التي قد تبدو جانبية وغير مهمة مثل درجة حرارة المياه، أو كمية الشامبو والبلسم المستخدمين وغيرها من الأمور التي سنناقشها في هذا المقال..

نصائح تنظيف الشعر وفروة الرأس

قبل أن تبدأ في عملية التنظيف بالغسيل عليك أن تستخدم مشط بأسنان عريضة، قبل حتى أن تبلل رأسك، هذا المشط سيساعدك في التخلص من التشابك، وبالتالي سيجعل الماء والشامبو يصل إلى شعرك بشكل أفضل، كما أنه سيوفر عليك تصفيف الشعر بعد الاستحمام، وكما هو معروف تصفيف الشعر المبلول يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه.

من المهم ألا تبالغ في استخدام الشامبو وأن تحرص على استخدام الكمية المناسبة تمامًا لشعرك، وأن تتجنب تراكم رغوة الشامبو على أماكن دون غيرها، ويفضل أن تدلك شعرك بالشامبو ليصل إلى الجذور وفروة الرأس لتنظيفها، ويفضل أن تتجنب أن يغطي الشامبو باقي شعرك لأنه قد يؤدي إلى جفاف الشعر والهيشان.

لا تبالغ أيضًا في استخدام الماء الساخن على شعرك لأنه قد يصيب شعرك بالجفاف، ويفضل أن تستخدمي الماء الدافئ، فالماء الدافي يساعدك في التخلص من الدهون والأوساخ وكذلك تنظيف بقايا الشامبو من شعرك، وفي حالة شطف الشعر يمكنك تبريد المياه لكي تغلقي المسام في وجهك وجسمك لتجنب الحبوب. بعد غسل الشعر من الشامبو يمكنك استخدام البلسم، ولكن أحرص على وضع البلسم على الشعر من الخارج، أي تجنب ملامسة البلسم لجذور الشعر.

تنظيف الشعر من القشرة
تنظيف الشعر من القشرة

تنظيف الشعر من القشرة

من أبرز المشكلات التي تواجه الشعر سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء مشكلة القشرة، والتي تعد من المشكلات المزعجة وكذلك المحرجة أيضًا، وتنظيف الشعر من القشرة من الأمور الضرورية لدى الرجال والنساء على حدًا سواء، ويمكنك بكل بساطة تنظيف شعرك من القشرة عن طريق إضافة مقدار الشامبو الذي تستخدمه مع نصف كوب من الخل ونصف كوب من الماء الدافئ، وخلط المكونات جيدًا حتى يتمازجوا ومن ثم تطبيق الخليط على الشعر، وترك الخليط لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الشعر وتطبيق البلسم على شعرك لكي تحافظي على ترطيب الشعر وتجنب جفافه بسبب الشامبو والخل.

إليك أيضًا: تساقط الشعر من البصيلة والأسباب المؤدية لهذا التساقط

هل يمكن تنظيف الشعر بدون شامبو؟
هل يمكن تنظيف الشعر بدون شامبو؟

هل يمكن تنظيف شعرك بدون شامبو؟

من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثيرون خاصة من أصحاب الشعر الجاف والذين يحاولون تقليل مرات استخدام الشامبو من

أجل تجنب المزيد من الجفاف للشعر، أو التابعين للحركة الرائجة الجديدة التي تدعو للتوقف عن استخدام الشامبو لما فيه من أضرار كبيرة على الشعر.

والإجابة نعم يمكنك تنظيف شعرك دون استخدام الشامبو وذلك عن طريق اتباع أحدى الطرق الآتية:

  • غسل الشعر بالبلسم فقط، ويعتبر البلسم مفيد في تنظيف شعرك ويحتوي على نسب أقل من المواد الكيميائية، كما أنه يعد معالج جيد لآثار استخدام الحرارة على الشعر.
  • خل التفاح من المواد التي تستخدم أيضًا في تنظيف فروة الرأس والشعر بدون شامبو ولكن قد يكون قاسيًا بعض الشئ على أصحاب البشرة الحساسة، على الرغم من فاعلية خل التفاح على مكافحة الفطريات والميكروبات، وهو ما يعني أنه فعال للغاية في علاج القشرة.
  • جل الصبار ويعتبر من المواد الطبيعية التي تستخدم في تنظيف الشعر والبشرة، ويعد من أكثر المواد التي تسهم في ترطيب الشعر، كما أن هناك الكثيرون الذين يؤكدون على قوة الصبار في تحفيز نمو الشعر.

تنظيف الشعر بالخل

يمكنك أيضًا أن تستخدمي الخل كبديل فعال للشامبو، وذلك لأن الخل من أكثر المواد الفعالة في تطهير الرأس والتخلص من البكتريا، كما أنه يساعد في التخلص من الزيوت المتراكمة في الشعر وفروة الرأس، وللخل أثر ممتاز في التخلص من قشرة

الشعر، كما أنه يساعد في التقليل من التهابات فروة الرأس والاحمرار والحكة، كل ما عليك أن تمزجي القليل من الخل مع 200 ملي من الماء ووضعها في بخاخ واستخدامها على الشعر قبل غسل الشعر بالشكل المعتاد.

تنظيف الشعر بدون ماء

يبدو الأمر غريبًا للوهلة الأولى ولكنه أحيانا يصبح ضروري خاصة في الأوقات الضيقة والتي لا تسمح بالغسيل العادي والتجفيف بشكل طبيعي، أو حين يكون من الصعب عليك استخدام حوض الاستحمام والماء بالكمية الطبيعية، وتنظيف الشعر بدون ماء لا يحتاج إلا الشامبو الجاف، أو الشامبو الرغوة، وكلاهما يسهم في تنظيف الشعر من الأوساخ والزيوت الزائدة، أو يمكنك استخدام بديل أقل سعرًا وهو بودرة الأطفال، والتي بخلاف تنظيف شعرك ستعطيك رائحة الأطفال الجميلة التي نحبها جميعًا.

تنظيف الشعر من الزيت

على الرغم من أن الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس مهمة وتجعل الشعر يبدو أجمل وأملس أكثر إلا أن زيادة تلك الزيوت خاصة لدى أصحاب الشعر الدهني قد تبدو مشكلة مزعجة، وأحيانًا تتسبب تراكم الزيوت في الشعر سواء الزيوت

الطبيعية أو الزيوت التي تستخدم للتصفيف في تساقط الشعر، حيث يصبح الزيت ثقيلًا على الشعر ويؤدي إلى تساقطه، وهنا لابد من تنظيف الشعر من تلك الزيوت، خاصة الثقيلة منها مثل زيت جوز الهند، والذي يحتاج إلى شامبو مناسب لنوع شعرك،

أو يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الشامبو، ولكن في حالة كانت فروة الرأس حساسة يمكنك استبدال الليمون بالخل وشطف شعرك بماء دافئ.

أخيرًا.. تذكري أن تنظيف شعرك عملية لابد أن تكون روتينية كي تحافظي على شعرك صحي ولامع، كذلك تحافظي على

رائحة شعرك جميلة ومنعشة دون أي روائح مزعجة أو ملمس غير مرغوب فيه.

شاهدي أيضًا: حمامات الزيت البديل الآمن لحل مشاكل الشعر

مرجع 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى