الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع: دليلك الكامل لسناك صحي ولذيذ

الخضراوات والفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع متعددة ومتنوعة، وتعتبر الفواكه من أكثر الأمور التي تشغل بال متابعي نظام الصيام المتقطع، حيث أن الفواكه تمد الجسم بالسكريات، وغالبًا ما تكون مليئة بالألياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم وتساعد في الشعور بالشبع، وبالتالي تساعد بشكل أو بأخر في عملية إنقاص الوزن وفي نفس الوقت تعطيك تجربة ممتعة ولذيذة.

الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

هل تريد معرفة الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع؟ حسنًا عليك أن تعي أن الصيام المتقطع من أفضل أنظمة الدايت على الإطلاق، وأهم ما يميز هذا النظام أنك لا تشعر معه أبدًا بالحرمان ويمكنك تناول أي طعام تريده، ولكن في أوقات محددة، وبالطبع هناك العديد من الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع، والتي تحتوي على نسب مختلفة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم وتجعله أفضل. إليك قائمة الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع:

  1. التفاح وخاصة التفاح الأخضر، حيث يمكنك أن تأكل حتى 5 حبات في اليوم
  2. الفراولة من أهم الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع حيث أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تساعد على زيادة الحرق
  3. الجوافة من الفواكه التي تساعد على خفض نسلة الكوليسترول كما أنها تساعد على زيادة معدلات حرق الدهون.
  4. الكيوي من الفواكه اللذيذة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف، وتساعد في إشعارك بالشبع
  5. البرتقال من الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي ويساعد في إعطاء الجسم طاقة ويساعد كذلك في حرق الدهون، ولكن يفضل عدم الإكثار منه كي لا يحتبس الماء في الجسم.
  6. البطيخ والذي يحتوي على نسب عالية من المياه، وبالتالي يساعد الجسم على التخلص من السموم ويعطي شعورًا بالامتلاء، كما أنه يحافظ على ترطيب الجسم.
  7. الجريب فروت ويحتوي على نسب عالية من الألياف كما أنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد في الشعور بالشبع.
  8. الموز ويحتوي على نسب عالية من الألياف المعقدة والتي تساعد في إعطاءك شعور بالامتلاء وكذلك خفض الرغبة في تناول الطعام.

تعرف على : جدول الصيام المتقطع للمبتدئين وأهم 6 فوائد لاتباع نظام الصيام المتقطع

الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع
الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

الخضروات المسموح بها في الصيام المتقطع

جديرًا بالذكر أن أغلب أنواع الخضروات مسموح بها في الصيام المتقطع سواء على صورتها الطبيعية أو في هيئة المطبوخ على البخار أو الشوربة، ولكن إن كنت تفكر في تناول وجبة خفيفة – سناك – فيمكنك اختيار أحد الخضروات التالية:

    1. البروكلي وهو من أفضل الخضروات المسموح بها في أي نظام غذائي وليس الصيام المتقطع فقط، ويعتبر البروكلي مليء بالفيتامينات والألياف التي تساعد على الشعور بالشبع بالإضافة إلى أنه من أهم الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي تساعد في الوقاية من مرض السرطان.
    2. القرنبيط يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع.
    3. الخضروات الورقية مثل الخس والكرنب والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم
    4. الفطر أو المشروم ويعد من الخضروات اللذيذة التي يمكن تقديمها في الكثير من الأشكال والتي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

يمكنك معرفة : أمثلة وجبات الصيام المتقطع للإفطار والغداء والعشاء

ممنوعات الصيام المتقطع
ممنوعات الصيام المتقطع

ممنوعات الصيام المتقطع

الآن وبعد أن تعرفنا على الخضروات والفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع لاب أن تعرف الأطعمة الممنوعة تمامًا في الصيام المتقطع وهي:

  • الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية
  • الدهون الغير صحية والتي تتوافر بكثرة في الوجبات السريعة
  • المشروبات المحلاة بالسكر خاصة المشروبات الغازية
  • اللحوم المصنعة وذلك لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية
  • النشويات البيضاء والتي تعتمد على الدقيق الأبيض والتي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية ولا تساعد في الشعور بالشبع.

أطعمة تساعد على زيادة الحرق في الصيام المتقطع

كما سبق وذكرنا يعد الصيام المتقطع الأفضل من بين مختلف الأنظمة الغذائية لأنه لا يحرمك من أي شئ، ولكنه يرتبط بالتوقيتات المحددة لتناول الطعام أو الصيام عنه، وهو ما يجعل خبراء التغذية يؤكدون أن الصيام المتقطع يحول الجسم إلى محرقة دهون، وإن أردت أن تزيد من معدلات الحرق ربما عليك أن تجرب الأطعمة التالية:

1. العسل الأبيض والذي يمكنك استخدامه لتحلية مشروباتك وقت الأكل أو استخدامه على كوب من الماء الدافئ لزيادة معدلات الحرق لديك كثيرًا

2. الماء؛ من أهم العوامل التي تساعدك في زيادة معدلات الحرق، وتنشيط الأيض، بالتالي إنزال الوزن.

3.الشوفان؛ والذي يساعد أيضًا في زيادة نسبة الأيض، ويحتوي على معدلات عالية من الفيتامينات والألياف وهو ما يجعل خبراء التغذية يوصون به في وجبة الإفطار.

4. منتجات الألبان وخاصة الحليب والزبادي الخالي من الدسم، وكذلك الجبن القريش التي تعد صديقًا لكل الأنظمة الغذائية، وكل هذه المنتجات تمد الجسم بالكالسيوم وتزيد معدلات الأيض، وتقلل من دهون الجسم، كما أنها تصلح لأن تكون وجبة أساسية – عشاء –

5.الثوم والذي يعد من أهم الأمور التي تعطي نكهة مميزة للكثير من الوصفات والأطعمة، كما أنه يساعد في زيادة معدل حرق الدهون ويعمل كمضاد حيوي ومضاد للفطريات طبيعي 100% كما أنه يساعد في خفض ضغط الدماء وينظم السكر بالدم

6. البيض ويحتوي على نسب كالسيوم عالية كما أنه يسهم في بناء العضلات وزيادة الشعور بالشبع.

7. الأسماك؛ خاصة الأسماك الدهنية مثل الماكريب والتونة والسالمون، وكلها تحتوي على الأوميجا 3 الهام في حرق الدهون ومد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة للغاية.

8. اللحوم الحمراء والتي تحتوي على نسب قليلة من الدهون والتي يفضل أن تتناولها مسلوقة أو مشوية، وهي تساعد في إعطاءك شعورًا بالشبع لوقت طويل.

مرجع “1” ، ” 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى