افضل طرق العناية بالشعر الكيرلي وأروع منتجات العناية

تعرفي على افضل مجموعة منتجات العناية بالشعر الكيرلي

العناية بالشعر الكيرلي من أكثر الأمور التي يواجه فاعليها بعض الصعوبة، وذلك لأن طبيعة الشعر الكيرلي تحتم علينا بذل مجهود أكبر من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الحماية والعناية له، فإذا كان لديك شعر من النوع الكيرلي فتأكدي أننا نشعر بمدى معاناتك معه ليل نهار، لذلك قررنا توفير قدر كافي من المعلومات حول العناية بالشعر الكيرلي على وجه التحديد سواء أكان للنساء أو الرجال أو حتى الأطفال.

افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي

عليك أن تعي جيداً أن شعرك الكيرلي من أفضل أنواع الشعر على الإطلاق، فهو يجعلك تبدين بمظهر لافت للأنظار وجميل وجذاب، ولا تحتاجين إلى مكواة الشعر أو السيشوار كي تحصلي عليه لكن يحتاج منك بعض الإهتمام فقط كي يبدو بشكل صحي.

ولكي يبدو شعرك الكيرلي بشكل صحي أكثر عليك الاستعانة ببعض من افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي وهذا ما نعرضه لك الآن في النقاط التالية:

بلسم للشعر الكيرلي shea moisture coconut and hibiscus curl & Style milk

بلسم للشعر الكيرلي shea moisture coconut and hibiscus curl & Style
شياموسيتشر بلسم للشعر الكيرلي

تم ابتكار بلسم الشعر هذا من أجل فك تشابك شعرك الكيرلي بكل سهولة دون الحاجة إلى دخول صراع مع مشط الشعر تقع خصلات الشعر فريسة سهلة له وسرعان ما تتقصف وتتلف، لذلك ننصحك بسرعة شراء هذا المنتج لما يتمتع به من قدرة كبيرة على حماية الشعر من الهيشان ويقوم بترطيبه من الأعماق إلى آخر أطرافه.

بلسم kristin ess WEIGHTLESS shine leave in conditioner

بلسم kristin ess WEIGHTLESS shine leave in conditioner
بلسم كريستين اس عديم الوزن

هذا المنتج من افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي ويوصي به نخبة كبيرة من أفضل مصففي الشعر من حول العالم، حيث بمجرد استخدام هذا البلسم على الشعر المبلول بعد الاستحمام يتحول شعرك من خشن إلى ناعم ولامع، غير أن له رائحة مميزة وخفيف جداً على الشعر، لا تترددي في تجربته.

جل بليس كونرول بالتوت من كيرلز Culs blueberry bless control

جل بليس كونرول بالتوت من كيرلز
جل بليس كونرول بالتوت من كيرلز

إذا كنت تريدين جل للشعر الكيرلي غير لزج فهذا سيكون أفضل خيار لك، حيث أنه هلامي ويحافظ على شكل تجعيدات شعرك الصحي ويجعل ملمسها ناعماً بالإضافة إلى رائحة التوت الجميلة التي سوف تنال إعجابك بكل تأكيد، ويحتوي هذا المنتج على زيت الخروع المغذي للشعر والمحفز من نموه بشكل أسرع.

شامبو كريستاس KREASTASE Discipline Smoothing shampoo

 

شامبو كريستاس ديسبلين KREASTASE Discipline Smoothing shampoo
شامبو كريستاس ديسبلين لتنعيم الشعر

لا شك أن السلفات من بين المواد الضارة بالشعر بشكل كبير جداً، لذلك أفضل طريقة من أجل العناية بالشعر الكيرلي تكون البعد عن أي منتج يحتوي على السلفات، لذلك نرشح لك هذا الشامبو الخالي من السلفات والتي أنتجته KREASTASE التي دائماً ما تهتم بالشعر الخشن والكيرلي وتوفر لهم افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي لترطيبه دون أن يفقد أي من خصائصه الطبيعية.

سيروم  VERNON François Pure For hold and shine Serum

سيروم  VERNON François Pure For hold and shine Serum
سيروم بافضل الزيوت والاعشاب الطبيعية

يعتبر هذا السيروم هو افضل سيروم للشعر الكيرلي و حل للشعر الخشن، ذلك لأنه غني بستة زيوت طبيعية نباتية خفيفة تحافظ على شعرك دون أن تكسبه ملمسا دهنيا أو لزجا، كذلك يضيف هذا السيروم لشعرك رائحة خاصة ومنعشة مستخلصة من الجينسنج والجريب فروت.

كريم جل Curl Defining

كريم جل Curl Defining
كريم جل Curl Defining لشعر كيرلي مرتب ورائع

هذا المنتج من big hair عبارة عن كريم ذو ملمس هلامي مستخلص من مجموعة نباتية متنوعة والكثير من العناصر الغذائية الهامة لتغذية بصيلات الشعر مثل زبدة الشيا وزيت جوز الهند وزيت الافوكادو وزيت بذور العنب والجليسرين فيتامين E وزيت البرتقال وفيتامين B5 وكل هذه العناصر تعمل على ترطيب الشعر وتعزيز مرونته ونعومته وقدرته على محاربة الملوثات البيئية، ويستخدم على الشعر المبلل.

دللي نفسك مع خيارات أكثر مع أفضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي

مجموعة العناية بالشعر الكيرلي

تتنافس الشركات العالمية المصنعة لمنتجات العناية بالشعر على ابتكار افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي وتوفرها على هيئة مجموعة متكاملة من شامبو وبلسم وزيوت وكريمات وغيرها ولعل أهمها ما يلي:

مجموعة The Original Curly Ellie

مجموعة The Original Curly Ellie
مجموعة The Original Curly Ellieللعناية بالشعر الكيرلي

هذه المجموعة تحتوي على افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي أو المجعد وتعتمد جميعها على مكونات من الطبيعة أمثال الألوفيرا وزيت اللوز الحلو ومستخلص البروكلي وزبدة الشيا، وهدفها الرئيسي هو تنعيم الشعر وتطهير فروته وفك تشابكه.

وتتكون هذه المجموعة من كريم مرطب وبلسم ملطف وشامبو وكل منتج منها يعمل على تقوية مفعول الآخر على الشعر ليتقابلوا جميعاً عند نقطة توفير أكبر قدر ممكن من العناية والفائدة للشعر الكيرلي، وهذه المجموعة تم تصنيفها ضمن قائمة الـ Whole Foods لافضل عشرة منتجات العناية بالشعر الكيرلي في عام 2017.

شامبو لوريال للشعر الكيرلي L’Oréal Paris Ever curl sulfate free shampoo & conditioner kit for curl hair

شامبو لوريال للشعر الكيرلي

إذا كان شعرك الكيرلي جافا ويحتاج إلى ترطيب عميق، فتأكدي أن لوريال شامبو باريس من أفضل منتجات ترطيب الشعر الكيرلي الجاف أو الإفريقي حيث يحتوي كل منهما على زيت جوز الهند المسؤول عن ترطيب شعرك لمدة تتجاوز اليومين كذلك يعملان على تنعيمه وفك تشابكه بشكل كبير.

شامبو وبلسم R+Co Cassette Curl shampoo & Conditioner set

شامبو وبلسم R+Co Cassette Curl shampoo & Conditioner set
شامبو وبلسم للشعر الكيرليR+Co Cassette Curl shampoo & Conditioner set

هذان المنتجان مناسبان تماماً لشعرك الكيرلي التالف، حيث أنهما يحافظان على رطوبته كذلك يقومان بتغذية بصيلات شعرك ويعززان من لمعان خصلاته، ويمكن الحصول عليهما عبر أمازون بقيمة 58 دولار فقط لا غير.

شامبو وبلسم وكريم Living Proof To be curly starter kit

شامبو وبلسم وكريم Living Proof To be curly starter kit
شامبو وبلسم وكريم Living Proof To be curly starter kit الاروع للشعر الكيرلي

تتكون هذه المجموعة من شامبو مخصص للشعر الكيرلي كذلك بلسم وكريم مرطب، وكل منهم له فاعلية كبيرة على فك تشابك خصلات الشعر وتقوية بصيلاته وتنعيم ملمسه وتقوية بنيته وهيكله، ويمكنك الحصول على هذه المجموعة بسعر 29 دولار فقط لا غير من أمازون.

شامبو وبلسم غارنيه Garnier Fructis Culr Nourish Paraben- Free conditioner

شامبو وبلسم غارنيه Garnier Fructis Culr Nourish Paraben- Free conditioner
شامبو وبلسم غارنيه مجموعة لشعر كيرلي ائع

 هذا المنتج ليس من ضمن مكوناته البارابين أو السلفات الضارين بالشعر، لكن في المقابل نجد أنه غني بالمكاديميا والجوجوبا وزيت جوز الهند وكل هذه المكونات تكسب شعرك ترطيباً إضافياً، ويمكنك الحصول عليه بكل سهولة عن طريق أمازون بقيمة 24 دولار فقط لا غير.

روتين العناية بالشعر الكيرلي

يجب على كل من تمتلك شعر كيرلي أن تنتظم على روتين العناية بالشعر الكيرلي بالإضافة إلى الإلتزام بالبعد عن العادات الضارة بالشعر والبحث عن افضل منتجات العناية بالشعر الكيرلي والتي تسهل من تصفيفه وتجعله يبدو بشكل متألق ورائع.

وأول شيء يجب المداومة عليه هو ترطيب الشعر قبل غسله إذا كان صعب التصفيف وكثير التشابك وهذا يكون عن طريق استخدام زيت أو بلسم للشعر الجاف على الشعر بعد تقسيمه إلى عدة أجزاء ليتم توزيع المنتج بشكل جيد ثم يترك لمدة ثلث ساعة ويلف الشعر بفوطة دافئة.

كذلك يجب استخدام نوع خفيف من البلسم أو الشامبو كي يتم إنعاش الشعر وفروة الرأس دون زيادة حجم التراكمات الدهنية أو الزيتية عليه أكثر، حيث أن الشعر الكيرلي دائم التعرق بسبب كثافته وتشابكه ما ينتج عنه تراكم الدهون والأتربة به.

ونصيحة أخرى بعد غسل الشعر عليك البدء في تصفيفه من الأسفل إلى الأعلى وذلك حتى تنفك التشابكات منه بكل سهولة، كذلك ينصح خبراء الشعر استخدام مشط للشعر بأسنان واسعة وعريضة وليس فرشاة.

وفي حالة إن أردت استخدام المكواة أو السيشوار عليك تقليل درجة الحرارة قدر الإمكان والهواء القوي الذي يقتحم خصلات الشعر ويتسبب في جفافها وهيشانها.

روتين العناية بالشعر الكيرلي

كيفية العناية بالشعر الكيرلي

يوضح الخبراء بعض النصائح من أجل العناية بالشعر الكيرلي بأفضل طريقة ممكنة، ومنها ما يلي:

  • لا تفريط في استعمال الشامبو حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية ويصبح أكثر جفافاً.
  • تقليل عدد مرات غسيل الشعر يساعد على تقويته وتقليل تساقطه.
  • لا تصفيف للشعر وهو في حالة البلل لأنه يكون ضعيف جداً وقتها ويتقصف بسهولة.
  • استخدام مشطا واسع الأسنان واستعامله بلطف على الشعر.
  • البعد عن تعريض الشعر للحرارة العالية وفي حالة الاضطرار إلى ذلك يستخدم الواقي الحراري.
  • استعمال أفضل أنواع الشامبو المخصصة للشعر الكيرلي.
  • تجنب استخدام الموس أو مثبتات الشعر لأنها تحتوي على الكحول بنسبة عالية وهو ما يجب تجنبه عند العناية بالشعر الكيرلي.
  • كلما كانت درجة حرارة الاستحمام أقل كلما زادت رطوبة الشعر، وذلك لأن الماء الساخن يجرد الشعر من زيوته ويزيد جفافه.
  • جففي شعرك باستخدام منشفة قطنية دون فركه بها.

طريقة العناية بالشعر الكيرلي

إن فروة الرأس هي الهدف الأول لنا في العناية بشعرك الكيرلي، فالحفاظ على صحتها يعود بالكثير من الفوائد على خصلات شعرك، خاصةً أنها تكون مركزاً للجلد الميت وتراكمات الأوساخ والمنتجات القديمة والزيوت الطبيعية.

لذلك تحتاجين للحفاظ عليها منتج منظف لها ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار ألا يحتوي هذا المنتج على أي من المواد الضارة بالشعر وهي:

السلفات: تدخل مادة السلفات في تركيب المنظفات المنزلية، ولأنها أرخص سعرا تستخدمها شركات الشامبو لقدرتها العالية في تنظيف الشعر وفروة الرأس بعمق، لكنها تنتزع زيوت الشعر الطبيعية ويترتب عليها جفافه إذا داومت على استخدامها.

الكحول:يضاف الكحول إلى الشامبو لأنه من المواد المذيبة للدهون والمنظفة لفروة الرأس، لكن ينتج عنه مخاطر جسيمة على الشعر ومنها جفافه بدرجة مبالغ فيها حتى يتطاير الشعر ويصبح الهيشان مصيره في النهاية بل وتؤدي هذه المادة أيضاً إلى تقصف الشعر وإضعافه.

السليكون:تضفي هذه المادة لمعاناً قويا على الشعر ما يجعله يبدو صحياً للوهلة الأولى، لكن الحقيقة غير ذلك .. فهذه المادة تغلف الشعر بلمعان زائف يمنع عن الشعر الرطوبة والتغذية، ويجعل هناك ترسبات كثيرة على فروة الرأس تكون القشرة فينا بعد وهذه المادة لا تذوب بالماء بل تستمر في التراكم على الشعر حتى يخلو الشعر من الرطوبة تماما.

الزيوت المعدنية والشمع:أكثر المنتجات التي تتكرر فيها هذه المواد هي السيروم والكريمات والجيل، ومثلها مثل السليكون في تغليف الشعر بمادة لامعة مانعة لوصول الرطوبة إلى أعماقه، بل وتقوم أيضا بإغلاق مسام فروة الرأس ولا يمكن التخلص منها إلا بالكحول أو السلفات للأسف.

 العناية بالشعر الكيرلي للاطفال

شعر طفلك الكيرلي لا يحتاج قسوة منك في تصفيفه، بل يحتاج منك بعض من الاهتمام والحب، ويكون ذلك باستخدام بلسم مرطب والقيام بحمامات الكريم أو الزيت مرتين أسبوعيا أو زيادة عن ذلك إن كان شعره يحتاج إلى عناية مكثفة.

كذلك يجب ألا تقومين بالإفراط في غسله خاصةً أن شعر الأطفال أكثر عرضة للاتساخ والهيشان، وإذا تطلب الأمر استخدمي البلسم بدلاً من الشامبو عند غسله.

وبالطبع لا غنى عن بعض الزيوت الأساسية في العناية بالشعر الكيرلي للاطفال ومن أهمها زيت الصبار وزيت الخروع، حيث يعملان على نمو شعر الطفل بمعدل أسرع مع تغذيته بعمق.

العناية بالشعر الكيرلي الناعم

إن طريقة العناية بالشعر الكيرلي الناعم يحتاج منك القيام ببعض الأمور التي لا غنى عنها في ذلك، وهي ما يلي:

  • قللي من مجففات الشعر لأنها تؤدي إلى تقصفه وتساقطه.
  • استخدمي مشط بأسنان واسعة وليس فرشاة مع تنشيف الشعر قبل ذلك.
  • استخدام شامبو لا يحتوي على السلفات الذي يجفف الشعر ويزيل الزيوت الطبيعية الموجودة به.
  • استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الخروع من أفضل الأشياء التي تعوض الشعر عن الزيوت التي يفقدها أثناء غسله بالشامبو.
  • يترك الشعر مفرودا في الهواء ليجف بدون استخدام السيشوار.

العناية بالشعر الكيرلي بعد الاستحمام

روتين الشعر الكيرلي بعد الاستحمام

استخدمي منشفة قطنية ( منشفة مايكروفايبر للشعر الكيرلي ) لتنشيف الشعر بعد الاستحمام، وضعي بعض من الماسكات والخلطات الطبيعية المرطبة للشعر مثل:

ماسك البابايا للشعر الكيرلي

والتي تتكون من ثمرة من البابايا الناضجة ونصف كوب من الزبادي فقط لا غير، ويتم هرس البابايا ومزجها مع الزبادي وضربهما حتى تمام التجانس، ثم يوضع الخليط على الشعر من الأطراف حتى الجذور بشكل جيد.

وبعدها قومي بتدليك فروة رأسك بطريقة لينة ورقيقة حتى لا تتأذى فروة رأسك وذلك لبعض الوقت ثم اتركي الخليط على شعرك لمدة 60 دقيقة كاملة، بعدها قومي بغسل شعرك جيداً باستخدام شامبو يناسب طبيعة شعرك والماء البارد.

واختاري شامبو خالي من الكبريت والكحول والـ Paraben والـ Sulfate ويمكن تخفيف الشامبو بالماء قبل وضعه على الشعر حتى لا ينتزع منه الرطوبة التي أعطتها له الماسكات.

كذلك تجنبي تماماً الإفراط في غسيل الشعر ويكفي مرة كل يومين أو 3 حتى يحتفظ الشعر بالزيوت الطبيعية التي ينتجها هو لأنه لا غنى عنها في صحة الشعر وقوته وصلابته.

خطوات العناية بالشعر الكيرلي

إن الخطوة الأولى قبل بداية روتين العناية بالشعر الكيرلي يجب أن تكون بغسل الشعر للمرة الأخيرة بشامبو يحتوي على السلفات وليس السليكون أو الكحول، وذلك حتى يتخلص الشعر من أي تراكمات على فروة الرأس من منتجات سابقة أو قشرة أو أوساخ.

بعد هذه الخطوة قومي بتبليل شعرك أثناء الاستحمام وضعي عليه بلسم مرطب له ودلكيه برفق شديد ليتم إزالة ما به من أوساخ عالقة به ثم اشطفيه، وككري هذه الخطوة على مدار الأسبوع حسب حاجة شعرك لها.

بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة ضعي كمية أخرى من البلسم على الشعر واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه واتركي بعض منه في الأطراف، وبعدها اغسلي شعرك كاملاً باستخدام الماء البارد حتى تغلق المسام المفتوحة.

وللتنشيف استخدمي منشفة من المايكروفايبر وهي فوطة موجودة في قسم العناية بالسيارات في المتاجر الكبرى، أو استخدمي تيشرت مصنوع من القطن لتجفيف الشعر ولمنع هيشانه بعدها.

وبعدها ضعي منتجات التصفيف الخاصة بك والخالية من السليكون أو الكحول ويمكنك استخدام البلسم أيضاً في هذه المهمة لكن تأكدي أنه يصلح ليكون موضوعاً على الشعر فترة طويلة من النوع الـ Leave In .

ثم قومي بعمل ضفائر صغيرة واتركيه ليجف في الهواء واحرصي على استخدام ماسكات لشعرك مثل حمامات الكريم أو حمامات الزيوت الطبيعية لترطيب شعرك وتغذيته.

روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف

إن الشعر الجاف يحتاج منك ماسكات مرطبة له،تكون ضمن روتين العناية بالشعر الكيرلي الجاف الخاص بك ومن بين أهم هذه الماسكات ماسك الأفوكادو للشعر الكيرلي الجاف والذي يتكون من نصف كوب من حليب جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل وأخرى من زيت اللوز الحلو وملعقة أخرى كبيرة من زيت الزيتون وثمرة افوكادو بلا شك.

يتم فيها أولا هرس ثمرة الأفوكادو مع حليب جوز الهند باستخدام خلاط كهربائي، وبعدها يضاف إليها بقية المكونات وتخلط جميعا وتوزع ع الشعر الرطب ويتم تركها لمدة 120 دقيقة مع العلم أنه يجب تغطية الرأس بقبعة نايلون، وبعدها يغسل الشعر بالشامبو المناسب والخالي من السلفات أو الكبريتات.

طريقة العناية بالشعر الكيرلي الطبيعي

الشعر الكيرلي الطبيعي يحتاج إلى تطبيق منتجات معززة من تجعداته ومرطبة لها حتى لا يفقد مظهره الجذاب، وقد سبق ووضحنا أكثر من طريقة للعناية بطبيعة الشعر الكيرلي وتجنب تلفه أو تساقطه وتقصفه.

ومثله مثل أي شعر آخر لا ينصح باستخدام مواد كيميائية ضارة وفي المقابل ينصح باستبدالها بمنتجات أخرى مستخلصة من زيوت نباتية خفيفة على الشعر الكيرلي ومغذية له.

تعرفي على موضوع مهم ايضا وهو  سر العناية بالشعر الجاف والمتقصف

كيفية العناية بالشعر الكيرلي للرجال

إذا كنت تريد طريقة فعالة من أجل العناية بالشعر الكيرلي للرجال، فإنك تحتاج إلى معرفة أنه لا يجب غسل الشعر أكثر من مرتين فقط في الأسبوع الواحد، وذلك حتى لا يجف شعرك لما يحتويه الشامبو من مواد منظفة للشعر لكنها ضارة به ونازعة لزيوته الطبيعية.

كذلك تجنب تماماً تصفيف الشعر بعد الاستحمام مباشرة، بل يجب تركه إلى أن يجف بشكل طبيعي بتأثير الهواء وليس بالضرورة استخدام المنشفة والضغط عليه حتى يجف، فلا يجب أن تظل المنشفة على الشعر أكثر من 15 دقيقة على الشعر، وفقط تترك عليه دون تجفيفه بها.

ولأن شعر الرجل أكثر عرضة لأشعة الشمس الضارة، يجب عليه استخدام بعض المنتجات التي توفر قدر عالي من الحماية للشعر من الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى ضرورة عمل ماسكات مرطبة للشعر الكيرلي مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.

في النهاية عزيزاتي الغاليات يجب أن تعلمن جيداً أن شعرك الكيرلي مميز جداً وهو أكثر أنواع الشعر انتشاراً على مستوى العالم أجمع، وصار الشعر الكيرلي أكثر الأنواع جاذبية في الآونة الأخيرة، لذلك عليكن تعلم كيفية العناية بالشعر الكيرلي وحبه كي تحصلن على أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن.

المرجع

healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى