ما هو نظام الصيام المتقطع للدايت ؟ وما أهميته للنساء؟

كل ما يهمك معرفته عن نظام الصيام المتقطع للدايت

الصيام المتقطع للدايت يعتبر من أفضل الاتجاهات التي يمكنك سلكها حتى تتمكن من خفض الوزن، وهذا لأن الصيام المتقطع يحمل العديد من الفوائد الهامة للجسم من بينها أنه يعمل على تعزيز عمل الدماغ والحماية من الشيخوخة، كما أنه من أفضل الأنظمة التي يمكنك أن تتبعها وتحقق من خلالها الهدف الذي تسعى إليه في خفض الوزن.

إن الحصول على وزن صحي وحياة صحية بالإضافة إلى وجود نظام غذائي صحي يمكنك بكل سهولة من عيش حياتك بكفاءة أعلى حيث تتمكن من القيام بمهامك الطبيعية دون الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنه يكون لديك طاقة كافية يمكنك استغلالها خلال اليوم لعمل ما توده.

الصيام المتقطع للدايت

لا يعرف العديد من الأشخاص عن الصيام المتقطع لهذا سوف نحدثك عن الصيام المتقطع:

  • يعتمد الصيام المتقطع على الصوم حوالي 16 ساعة في اليوم لا يمكنك فيها تناول أي شيء ما عدا المشروبات مثل الماء والشاي والقهوة بدون أي سكر.
  • بالإضافة إلى أن الصيام المتقطع يمكنك من خسارة الوزن في فترة قصيرة من الوقت على عكس العديد من الأنظمة الأخرى التي تحتاج إلى بعض الوقت حتى تتمكن من رؤية نتائجها.
  • كما أن الصيام المتقطع لا يفرض عليك أن تقوم بتناول نوع معين من الأكل عل غيره، وكلن يجب عليك أن تتناول طعام ذو سعرات حرارية قليلة بكميات قليلة أيضاً حتى تتمكن من خسارة الوزن.
  • ويوجد العديد من الأنواع في الصيام المتقطع يمكنك الالتزام بها أو تجربتها والاختيار بينها أياً ما يناسبك بكل سهولة، كما أن الصيام المتقطع مفيد للعديد من الأشخاص الذين يعانون من العديد من الأمراض المزمنة لهذا فهو خيار جيد يمكنك إتباعه.
الصيام المتقطع للدايت
الصيام المتقطع للدايت

 الصيام المتقطع للنساء

يحمل الصيام المتقطع العديد من الفوائد الخاص للسيدات، بالتالي إليكِ فوائد الصيام المتقطع للدايت ومنها:

  • يعمل الصيام المتقطع من الحماية من العديد من أنواع السرطان التي تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الحالات، من بينها سرطان الثدي والقولون والرئة وعنق الرحم.
  • كما أن الصيام المتقطع يعمل على تحسين إفرازات الغدة الدرقية، والتي بدورها تعمل على تحسين صحة العظام بالإضافة إلى منع كسور العظام التي تؤثر على العديد من الأمراض الأخرى مثل هشاشة العظام والآلام أسف الظهر والتهابات المفاصل.
  • أشارت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع له العديد من الفوائد لتحسين الصحة النفسية للنساء، حيث أنه يعمل على تقليل الاكتئاب والقلق أيضاً، في فترات الدورة الشهرية كما أنه يعمل على تحسين التوتر وتقليله بالإضافة إلى تقدير الذات.
  • كما لاحظ العلماء أن الصيام المتقطع له تأثيرات على عملية الأيض عند النساء، والتي قد تزيد بعد تعرض المرأة للدورة الشهرية فقد تلاحظ العديد من النساء أنها بعد تلك الفترة قد تزيد لديها الدهون في منطقة البطن والجسم بشكل عام.
  • بالإضافة إلى أنه احتمالية تصلب الشرايين في تلك المرحلة كبيرة جداً ،بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة وانخفاض الكوليسترول مرتفع الكثافة، مما يتسبب في حدوث خلل في الجسم، بالتالي فأن الصيام المقتطع يعمل على تقليل كمية الدهون وضغط الدم بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة الكوليسترول ومعدل ضربات القلب.
 الصيام المتقطع للنساء
الصيام المتقطع للنساء

فوائد الصيام المتقطع

يحمل الصيام المتقطع للدايت العديد من الفوائد الصحية التي سوف تجعلك ترغب في إتباعه، ومن بينها:

  • يعمل الصيام المتقطع على حماية البشرة من حب الشباب وتقليلها، وهذا بفضل أنه يعمل على تقليل مستويات السكر الموجودة في الدم بالتالي فأنه يعمل على تحسين نسبة الأنسولين أيضاً ،بالتالي في حالة ارتفاع نسبة الأنسولين يتم تحفيز الغدد الدهنية وانسداد المسام بالتالي إنتاج الحبوب.
  • كما يساعد أيضا ً الصيام المتقطع على الحد من مرض السكري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وهذا لأن الصيام يعمل على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 6%.
  • يساعد الصيام المتقطع على خسارة الوزن في فترة قصيرة جداً، وهذا لأنه يعمل على تحسين عملية الأيض مما يساعدك على حرق الدهون بفاعلية أكثر من غيرها.
  • ليس هذا فحسم فأشارت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع يعمل على المساعدة في محابة الشيخوخة عند الأشخاص، من ثم فهو يعمل على إبطاء ظهور علامات تقدم العمر.

قد يهمك أيضا معرفة…الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع: دليلك الكامل لسناك صحي ولذيذ

المصادر

thealthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى